فصل: (سورة المؤمنون: آية 103).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

.قال ابن المثنى:

سورة المؤمنون:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
{فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ} [2] أي لا تطمح أبصارهم ولا يلتفتون مكبون.
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ} [12] مجازها الولد والنطفة قالت بنت النّعمان بن بشير الأنصارية:
وهل كنت إلّا مهرة عربيّة ** سلالة أفراس تجلّلها بغل

فإن نتجت مهرا كريما فبالحرى ** وإن يك إقراف فمن قبل الفحل

تقول لزوجها روح بن زنباع الجذامىّ. ويقال: سليلة وقال:
يقذفن في أسلائها بالسلائل

وقال حسّان:
فجاءت به عضب الأديم غضنفرا ** سلالة فرج كان غير حصين

ويقال لبن غضنفر أي خائر غليظ والأسد سمّى غضنفر لكثافته وعظم هامته وأذنيه، والغضنفر الغليظ من اللبن ومن كل شىء..
{سَبْعَ طَرائِقَ} [17] مجازها أن كل شىء فوق شىء فهو طريقة من كل شىء والمعنى هاهنا السموات لأن بعضهن فوق بعض..
{تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ} [20] مجازه تنبت الدهن والباء من حروف الزوائد وفى آية أخرى {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ} [22/ 25] مجازه يريد فيه إلحادا قال الراجز:
نحن بنو جعدة أصحاب الفلج ** نضرب بالبيض ونرجو بالفرج

أي نرجو الفرج.
{طُورِ سَيْناءَ} [20] الطور الجبل قال العجّاج:
دانى جناحيه من الطّور فمرّ

و سَيْناءَ اسم..
{بِهِ جِنَّةٌ} [25] مجازها مجاز الجنون وهما واحد..
{فَاسْلُكْ فِيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} [27] مجازها فاجعل واحمل وفى آية أخرى {ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ} [74/ 42] قال عدي بن زيد:
وكنت لزاز خصمك لم أعرّد ** وقد سلكوك في يوم عصيب

وبعضهم يقول اسلك بالألف قال:
حتى إذا أسلكوهم في قتائدة ** شلّأ كما تطرد الجمالة الشردا

(46) {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ} [28] مجازه إذا علوت على السفينة وفى آية أخرى: {عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى} [20/ 5] أي علا وقال آخرون: حتى إذا كنت أنت ومن معك في الفلك، لأن فى و على واحد كقوله: {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} [20/ 71] أي على جذوع النخل. والفلك هاهنا السفينة وقد يقع على الواحد والجميع بلفظ واحد..
{فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ} [28] مرفوع لأنه حكاية يأمره أن يلفظ بهذا اللفظ ولم يعملوا فيه قل خيرا فينصبونه..
{وَأَتْرَفْناهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا} [33] مجازه وسعنا عليهم فأترفوا فيها وبغوا وبطروا فكفروا وأعجبوا قال العجّاج:
وقد أرانى بالديار مترفا

{عَمَّا قَلِيلٍ} [40] مجازه عن قليل وما من حروف الزوائد فلذلك جروه وفى آية أخرى {إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها} [2/ 26] والعرب قد تفعل ذلك، قال النّابغة:
قالت ألا ليت ما هذا الحمام ** لنا إلى حمامتنا ونصفه فقد

(42) ويقال في المثل: ليت ما من العشب خوصة.
{فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً} [41] وهو ما أشبه الزبد وما ارتفع على السيل وما أشبه ذلك مما لا ينتفع به في شىء.
{ثُمَّ أَرْسَلْنا رُسُلَنا تَتْرا} [44] أي بعضهم في أثر بعض ومنه قولهم:
جاءت كتبه تترى، والوجه أن لا ينوّن فيها لأنها تفعّل وقوم قليل ينونون فيه لأنهم يجعلونه اسما ومن جعله اسما في موضع تفعل لم يجاوز به ذلك فيصرفه..
{وَجَعَلْناهُمْ أَحادِيثَ} [44] أي يتمثّل بهم في الشر ولا يقال في الخير:
جعلته حديثا.
{لَنا عابِدُونَ} [47] أي داينون مطيعون، وكل من دان الملك فهو عابد له ومنه سمى أهل الخيرة العبّاد..
{وَآوَيْناهُما إِلى رَبْوَةٍ} [50] تقديره أفعلنا وأوى هو على تقدير عوى ومعناه ضممنا وربوة يضمّ أولها ويكسر وهى النّجوة من الأرض ومنها قولهم: فلان في ربوة من قومه، أي عز وشرف وعدد..
{ذاتِ قَرارٍ وَمَعِينٍ} [50] أي تلك الربوة لها ساحة وسعة أسفل منها وذات معين أي ماء جار طاهر بينهم.
{زُبُرًا} [53] أي قطعا، ومن قرأها {زبرا}- بفتح الباء- فإنه يجعل واحدتها زبرة كزبرة الحديد: القطعة.
{إِذا هُمْ يَجْأَرُونَ} [64] أي يرفعون أصواتهم كما يجأر الثور، قال عدي بن زيد:
إنّني واللّه فاسمع حلفى ** بأبيل كلما صلّى جأر

{فَكُنْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ تَنْكِصُونَ} [66] يقال لمن رجع من حيث جاء: نكص فلان على عقبيه.
{سامِرًا تَهْجُرُونَ} [67] مجازه: تهجرون سامرا وهو من سمر الليل، قال ابن أحمر:
من دونهم إن جئتهم سمرا ** عزف القيان ومجلس غمر

وسامر في موضع سمّار بمنزل طفل في موضع أطفال.
{أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا} [72] أي إتاوة وغلّة كخرج العبد إلى مولاه، أو الرعية إلى الوالي. والخرج أيضا من السحاب ومنه يرى اشتقّ هذا أجمع قال أبو ذؤيب:
إذا همّ بالإقلاع هبّت له الصّبا ** وأعقب نوء بعدها وخروج

[629] قال ابو عمرو الهذلي: إنما سمى خروجا الماء الذي يخرج منه..
{عَنِ الصِّراطِ لَناكِبُونَ} [74] أي لعادلون، يقال نكب عنه، ويقال: نكب عن فلان، أي عدل عنه، ويقال: نكب عن الطريق، أي عدل عنه..
{قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ} [89] أي فكيف تعمون عن هذا وتصدون عنه ونراه من قوله: سحرت أعيننا عنه فلم ينصره..
{مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ} [97] وهمز الشيطان غمزه الإنسان وقمعه فيه.
{وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ} [100] أي أمامهم وقدّامهم، قال الشاعر:
أترجو بنو مروان سمعى وطاعتى ** وقومى تميم والغلاة ورائيا

(387) وما بين كل شيئين برزخ وما بين الدنيا والآخرة برزخ، قال:
(631) ومقدار ما بينى وبينك برزخ

{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا} [110] مكسورة الأولى لأنه من قولهم: يسخر منه، وبعضهم يضم أوله، لأنه يجعله من السخرة والتسخّر بهم.
{لا بُرْهانَ} [117] لا بيان. اهـ.

.قال الشريف الرضي:

ومن السورة التي يذكر فيها {قد أفلح المؤمنون}:

. [سورة المؤمنون: آية 12].

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12)}.
قوله سبحانه: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ} [12] وهذه استعارة.
لأن حقيقة السلالة هى أن تسلّ الشيء من الشيء. فكأن آدم عليه السلام لما خلق من أديم الأرض كان كأنّه انسلّ منها، واستخرج من سرها. وقد صار ذلك عبارة عن محض الشيء ومصاصه، وصفوته ولبابه. ليس أن هناك شيئا استل من شىء على الحقيقة. وقد تسمّى النطفة سلالة على هذا المعنى. ويسمى ولد الرّجل سلالة أيضا على مثل ذلك.

. [سورة المؤمنون: آية 17].

{وَلَقَدْ خَلَقْنا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرائِقَ وَما كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غافِلِينَ (17)}.
وقوله سبحانه: {وَلَقَدْ خَلَقْنا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرائِقَ وَما كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غافِلِينَ} [17]. وهذه استعارة. لأن المراد بالطرائق هاهنا السموات السبع، مشبّهة بطرائق النّعل، وواحدتها: طريقة. وقد يجمع أيضا على طريق. فهى قطع الجلود يجعل بعضها فوق بعض وينتظم بالخرز. ويقال: طارقت النعل. من ذلك.

. [سورة المؤمنون: آية 27].

{فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا فَإِذا جاءَ أَمْرُنا وَفارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (27)}.
وقوله سبحانه: {اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا} [27] وهذه استعارة. والقول فيها كالقول فى: وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي. على حدّ سواء. فكأنه سبحانه قال: واصنع الفلك بحيث نرعاك ونحفظك، ونمنع منك من يريدك.
أو يكون المعنى: واصنع الفلك بأعين أوليائنا من الملائكة والمؤمنين. فإنا نمنعك بهم، ونشدك بمعاضدتهم، فلا يصل إليك من أرادك، ولا تبلغك مرامى من كادك.

. [سورة المؤمنون: آية 41].

{فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41)}.
وقوله سبحانه: {فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [41] وهذه استعارة.
والمراد بها- واللّه أعلم- أنه عاجلهم بالاستئصال والهلاك، فطاحوا كما يطيح الغثاء إذا سال به السيل. والغثاء: ما حملت السيول في ممرها من أضغاث النبات، وهشيم الأوراق وما يجرى مجرى ذلك. فكأن أولئك القوم هلكوا، ولم يحسّ لهم أثر، كما لا يحسّ أثر ما طاح به السيل من هذه الأشياء المذكورة.
والعرب يعبرون عن هلاك القوم بقولهم: قد سال بهم السيل. فيجوز أن يكون قوله سبحانه: {فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً} كناية عن الهلاك، كما كنوا بقولهم: سال بهم السيل عن الهلاك. والمعنى: فجعلناهم كالغثاء الطافح في سرعة انجفاله، وهوان فقدانه.

. [سورة المؤمنون: الآيات 62- 63].

{وَلا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَها وَلَدَيْنا كِتابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (62) بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هذا وَلَهُمْ أَعْمالٌ مِنْ دُونِ ذلِكَ هُمْ لَها عامِلُونَ (63)}.
وقوله سبحانه: {وَلَدَيْنا كِتابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} [62]. وهذه استعارة. والنطق لا يوصف به إلا من يتكلم بآلة.
وسمعت قاضى القضاة أبا الحسن يجيب بذلك من يسأله: هل يجوز أن يوصف القديم تعالى بأنه ناطق، كما يوصف بأنه يتكلم؟ فمنع من ذلك، وقال: ما قدمت ذكره. فوصف سبحانه القرآن بالنطق مبالغة في وصفه بإظهار البيان. وإعلان البرهان، وتشبيها باللسان الناطق، في الإبانة عن ضميره، والكشف عن مستوره.
وقوله سبحانه: {بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هذا} [63] وهذه استعارة. والمراد بها أن القوم الذين قال سبحانه فيهم أمام هذه الآية هم الموصوفون بقوله تعالى: {بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هذا} أي في حيرة تغمرها، وغمة تسترها. والغمر جمع غمرة. وهو ما وقع الإنسان فيه من أمر مذهل، وخطب مدلّه، مشبه بغمرات الماء التي تغمر الواقع فيها، وتأخذ بكظم المغمور بها.

. [سورة المؤمنون: آية 71].

{وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ وَالأرض وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْناهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)}.
وقوله سبحانه: {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ وَالأرض وَمَنْ فِيهِنَّ} [71]. وهذه استعارة. والمراد بها: ولو كان الحق موافقا لأهوائهم لعاد كلّ إلى ضلاله، وأوقع كل في بطله، لأن الحق يدعو إلى المصالح والمحاسن. والأهواء تدعو إلى المفاسد والمقابح، فلو اتبع الحقّ قائد الهوى لشمل الفساد، وعمّ الاختلاط، وخفضت أعلام الهداية، ورفع منار الغواية.

. [سورة المؤمنون: آية 103].

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خالِدُونَ (103)}.
وقوله سبحانه: {وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خالِدُونَ} [103] وهذه استعارة على أحد التأويلين. وهو أن يكون معنى الموازين هاهنا المعادلة بين الأعمال بالحق. اهـ.